استحوذت المملكة العربية السعودية على 21.4 في المئة من اجمالي احتياطيات الدول العربية من الذهب، وذلك بنحو 323.1 طن ليكون البنك المركزي السعودي أكبر بنك مركزي عربي لديه احتياطيات من الذهب.

وعالمياً تحتل السعودية المرتبة الـ18 بين كبار ملاك الذهب العالميين، التي تضم صندوق النقد الدولي، والبنك المركزي الأوروبي، في حين تعد السعودية الـ16 بين دول العالم، في حال استثناء صندوق النقد الدولي، والبنك المركزي الأوروبي.

وسجلت السعودية زيادة في معدلات إنتاج المعادن، ولا سيما الذهب والفضة والنحاس والزنك، وذلك منذ إعلان رؤية المملكة 2030 في أبريل 2016، في ظل تركيز الرؤية على تنمية قطاع التعدين وزيادة مساهمته في الاقتصاد، الذي عده سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مصدرًا حيويًا بجانب النفط .

وحسب بيانات وزارتي الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، حيث تزايد حجم إنتاج السعودية من الذهب ما يقارب عشرة أطنان سنويًا منذ إعلان رؤية 2030 حتى نهاية العام الماضي، وبمعدل نمو سنوي 12.3 في المئة.

وأوضح رجل الأعمال وخبير المجوهرات سليمان بن صالح العثيم رئيس مجلس دارة شركة مصفاة الذهب السعودية، أن المملكة العربية السعودية تبذل جهودًا ضخمة لتنويع الاقتصاد المعتمد على النفط بشكل كبير، وتغيرت نظرة العالم للرياض بعد تحولها الاستراتيجي صوب اكتشاف المعادن والفلزات واستخراجها، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لدعم تنويع الاقتصاد .

وأضاف أننا نقوم بحراك في قطاع التعدين والشراكات الاستراتيجية والاستثمار فيها محليًا و دوليًا مؤكدًا على أهمية تمازج الخبرات في قطاع التعدين وتعزيز تواجدها في المملكة بالمشاركات النوعية والمتميزة في جلب الشركات العالمية وبالتعاون لرفع المعرفة المحلية في مجال التعدين لتصل إلى مصاف الدول المتقدمة في كافه المعادن الفلزية والمعدات الصناعية والنادرة وغيرها من أجل تحقيق سلاسل الإمداد وخدمة المحتوى المحلي والعالمي حيث أن حضور الفعاليات والمؤتمرات العالمية له أثر كبير وفعال في ازدهار قطاع التعدين مع الشركات الوطنية والعالمية .